13 July, 2010

مهرجان الأردن لن يُعتّب باب خبّيزة


رداً على كثير من أسئلة القرّاء الأعزاء أقول بأن النية كانت فعلاً تغطية معظم فعاليات مهرجان الأردن، لكن ذلك لن يحدث أبدا بعد أن خضت أسوأ تجربه في عالم المناسبات الثقافية، في تجمع يفتقد للمصداقية!

فبشكل عام كُنت معارض جداً للإرتفاع السخيف لأسعار التذاكر خاصةً للفرق الأجنبية، لتقتصر بذلك على طبقة المقتدرين مادياً فقط! مثلاً في حفل فرقة إل ديفو، اللي قررت من هبلي إني أروح أغطيه، كانت تذكرة الدرجه الأولى ب150 دينار والأخيرة ب40 دينار، بطبيعة الحال حصلت على إذن مرور لأكون مع قسم الصحافه مع إني مش صحفي! المهم ما كان في إلا صوت كعب النساء المرافق لريش النعام طالع نازل طقطقة على المدرج الحديدي الضخم اللي مش لايق مع جو جبل القلعة الأثري... و حقاً لا أعلم إن كانت تلك الفرقه تستحق أي دعم أو كل هذا الكم من الحضور الذي أكد لي وجود خلل كبير في الذوق العام، مع إحترامي للجميع، إلا أن إل ديفو لم يقدموا اي شيء جديد لعالم الموسيقى، سوا أنهم يجيدون غناء البوب الأوبيرالي ليستعملوه في إعادة تقديم أغاني مشهورة من فترة السبعينات وما قبل، فلم يحركوا بداخلي أي شيء،  بل شعرت بأنني في حفل غناء كاريوكي، أو حتى بأنني أستمع لموسيقي في لوبي أحد الفنادق، وشعرت بالملل الشديد في أكثر الأوقات لدرجة أنني إنسحبت قبل إنتهاء الحفل

المهم أنّ الطامة الكبرى حصلت فعلياً عندما إكتشفت همجية وتخلف شباب التنظيم أو ال  ushers اللي مش عارف فعلاً مين خلفهم، وأخص بالذكر المجموعة اللتي كانت تقف فوق راس قسم الصحفيين، فهم فعلا يفتقدون لمفاهيم الإحترام أو التفاهم أو أسلوب الكلام والتواصل

 ففي حفل إل ديفو دخلت بكل إحترام وجلست، وكانت الاتفاقية أن التصوير مسموح فقط خلال أول 3 أغاني، ولكن الله وكيلكم من وقت الجلوس إلى وقت بداية الحفله قرر هؤلاء "الحرّاس" بأن يعيشوا دور الحاكم الديكتاتوري، فمره يأتي أحدهم بكل عنجرية ويقول التصوير مسموح فقط أول دقيقتين، ثم يأتي آخر ويكمل الدور ويقول أول 3 دقائق، ويأتي أكثرهم عنجرية اللي عايش دور رئيسهم ويصرخ قائلا التصوير أول أغنيتين! أنا حاولت أرد قائلاً: أول 3 أغاني مش 2، فرد بمنتهى العجرفه: أنا بقولك أغنيتين! طبعا أنا لم أكترث لسوقيته، لأن المضحك في الموضوع إنهم كانوا يأتون ويلقون الأوامر دون أن يسألهم أحد أو حتى يلتفت إليهم، لأنهم يعلمون جيدا أن كل شخص بقسم الميديا يعلم هذا القانون قبل دخوله، وكان واضح بإنهم "موصيّين" بان يستحقروا الصحفيين! المضحك أكثر بأنني قمت بتصوير كل الحفله! طبعاً اول 10 دقائق لم يجلس ولا usher وقرروا حجب الرؤية، الأمر الذي أفسد كل الصور وتصوير الفيديو اللي قررت بطبيعة الحال بأن لا أنشره لعدم تناسب محتواه مع خبّيزة.

الفرصة الثانية والقشة اللتي قصمت ظهر البعير هي حفلة ريم بنّا وفرقة جدل بالأمس! فعندما بدأ الحفل بجدل تعاد الكره ويقرر ال ushers  أن لا يجلسوا بأماكنهم ليحجبوا الرؤية تماماً، وعندما حاولت أن أذهب قليلا أمامهم لكي اتابع التصوير هجموا علي وكأني مجرم صارخين ممنوع ممنوع مع أنّ جميع الكراسي في ذاك القسم كانت خالية تماما في الامام وفي الخلف، طبعا انا رفضت وقلت: لمّا تقعدوا مكانكم بصوّر من مكاني! فيأتي زعيم آخر متعجرف ليرد قائلاً: اطلع صور من بره ازا بدك! ماشي، طنش يا ولد واطلع صور من بره، وعندما اردت الدخول مره أخرى وقفوا 4 بوجهي وكأن معي 60 رشاش وقالوا ممنوع الدخول إلا بعد إنتهاء الأغنية! طبعا في خلفهم كانت الدنيا قايمه قاعده، ولا حد على كرسيه ، والصحفيين ما وقفوا برم وصراخ، والناس رايحه جاي زي الحمّام المقطوعة ميته، ومع كل هذا ممنوع أفوت! وقفت زي الشحّاد بستنى الأغنية تخلص، ولمّا خلصت تنحّى السجانين ودخلت، وجلست فورا على كرسي فارغ متقدم فقط 3 صفوف عن مكاني السابق، في منطقة مقاعد خاليه تماماً وذلك لأتجنب حجبهم للكاميرات، وإذ بأحدهم يأتي ويقول لي ممنوع أن أجلس هنا... ويستمر الإستفزاز والوقاحه وأسلوب كلامهم السخيف،  وقررت أن أخرج قبل دخول ريم بنّا، وحلفت ما أعتب باب هالمهرجان قبل أن أحصل مرة أخرى على مساحة من الإحترام قبل كرسي فارغ لأجلس عليه

الفنانين الأعزّاء ريم بنّا وجدل ورشا رزق (إطار شمع) وعزيز مرقه وعمر فقير وخوري ومكادي وسلام وشو هالإيام... كان من المفروض أن أتشرف بكم لتكونوا ضيوفي على خبّيزة، لكن ذلك لن يحدث الآن بعد هذه التجربه السيئة، فإعذروني... فعلا مشاكلنا الإجتماعية تخطت جميع الحدود حتى في الفن والثقافه... شيء مؤسف

19 comments:

Moey said...

That's effing rude. WTH! Aslan since this lebanese festival started in Amman I was all against it.

I'm with Lebanon and its amazingly healthy scene but Jordan Festival has no identity at all, what's the difference between JF and Beiteddin Festival?

Where's the Jordanian spirit? Pink Martini... fine. Il Divo... I have only heard of them from my Philippino friends, whom apparently are into Karaoke for all year events.

Great call Moh'd.

Suz Suz said...

معك كل الحق ، وازيدك من الشعر بيت ايضا حتى مستوى الحضور كان غريبا بالامس. فخلفنا جلس شخص كان كلما فتحنا افواهنا بكلمة يقول فورا ششششش، وهو ومع ان التدخين ممنوع ونبه من قبل الاشرز الا انة بقي يدخن طوال الوقت . لا انتظر والاجمل مجموعة من الاطفال جاءت لتحضر الحفلة وظننت نفسي في باص رحلة المدرسة السنوية لم يكفوا عن الصراخ والضحك طوال الوقت . واخ يا ثقافة اخ . يعطيك العافية يا محمد

Ahmad Khalel said...

عزيزي محمد كنت أحد الحضور و كنت في الصف الثالث أثناء وجود فرقة جدل و عند قدوم ريم جلست في الصف الأول فلم يقم احد بمنعي على الأطلاق.
و بخصوص التصوير كنت قبل بدء الحفل أخبرت ريم عن منع إدارة المهرجان للتصوير فأخبرتني عن نيتها الطلب من الإدارة و عدم منع التصوير و فعلاً هذا ما حدث , فلم تتوقف ألة التصوير عن التصوير خلال الحفل بأكمله .
بالنسبة لأسعار البطاقات الغالي لا تنسى بان أحد أهدف المهرجان جذب السياح من خارج الأردن
و هذا أحد أسباب حضور فرق لا تتفق و الذوق العام للسميعة الأردنيين.
إعذرني إن اطلت لكن ما رأيته كان لا أقول ممتاز لكن يفوق درجة الجيد جداً

Zenah said...

Lel asaf, howweh fe3lan mesh mnazzam. Ana ma rohet hay el saneh, bas el saneh el madyeh kaman, I went back stage and met with Macadi and Mohamed Mounir ou ma hada 3alla2. Hala2 ya3ny akeed ka wahdeh min el jomhoor, elmafrood yekoon ishi kwayyes, la2anni bas rohet marra be hayati, bas akeed Allah y3eenak bima inno hada shoghlak ou hay el ashya2 betnarfez iza sarat aktar min marra 3ala el mada.

MOhammed said...

if it makes you feel better, Beiteddine was a DISASTER this year- I went to Pink Martini, the audience were horrible, most of them left in the middle of the concert and the second have arrived half-way through...I don't think they will EVER come back to lebanon :) it was very disorganized and felt more like Jarash than Beiteddine...it's too bad, back in the day when Fairouz used to come it was perfect.

د.سليم شريف said...

اخي محمد
انا اسف جدا على ما عانيته بمهرجان الاردن
الاردن؟؟؟
هل قلت الاردن؟؟؟
نعم تذكرت انه حسب قولهم الاردن لكن للاسف ما لمسته وشاهدته بام عينك لهو 5% من اسباب تراجعنا وتاخر الفن والاخلاق والسياسة والدين والولاء للبلد و...... الخ الخ الخ...
تالمت انا
نهارك سعيد
د.سليم شريف

Anonymous said...

Hi moh thank you for ur comments my heart with you ,,,,but ill always be a fan of khbezeh but the peoblem is in the International festival we should have a jury they can evaluate the bands and let the good bands be part ,,, as they say this festival for people and tourists so we should have a good bands to play ( hata yebaydo el wijeh ) believe me there is local bands in Jordan festival they don’t know the differences between the guitar chords for god sake ,,, we should raise our music level in Jordan before we being part in a International festivals ,and this is my only comment,
may god bless you
hanhan

Anonymous said...

Welcome To Jordan Man................

Ismael said...

Sorry for this bad experience!!
As a non-journalist , my experience with il Divo concert was totally different! I commented on my FB that i witnessed one of the best organization for a concert in Amman!
it was very smooth: the bus transportation , the entrance , had some difficult time when we went out , but overall it was very good :)

noor bader said...

السلام عليكم
هممممم فقط احببت ان ابدي اعجابي بأسلوب كتابتك
اعتبرني من اول المتابعين لجديد خبيزتك

Hanaa Al-Ramli said...

الصديق العزيز جدا محمد القاق

اذكر انني التقيتك عند مدخل المهرجان وكنا سعيدين بأننا سنحضر حفل ريم بنا
دخلنا وافترقنا كل بحسب حجزه.أنت مع قسم الصحفيين وأنا في فئة ال
B
المهم انه من اول لحظة ظهرت بها ريم بنا
وبدءها بالغناء وجدت أن كل من حولي لاعلاقة له بريم بنا وفنها
اللامبالاه هي السائدة الأحاديث الخاصة والدردشة والضحك والحديث على الموبايلات باعلى صوت
الامر الذي ازعجني لعدة اسباب

وهو ان سبب حضورهم كان لحصولهم على تذاكر مجانية ـ فالافضل ان يحضروا فرصة لشم الهوا وتغيير المكان ببلاش
مما يسببوا بالاساءة للفنانة ريم بنا
بقلة احترامهم لحضورها وفنها
والاساءة للحضور الذين اتوا ليحضروا بشوق وشغف "مثلي وأمثال الكثير غيري"
حيث اضطررت ان التفت لمن خلقي لاخبرهم اني انتظر ان التقي بريم ينا سنوات طويلة ودفعت قيمة التذكرة لاحضرها واسمعها لا لاسمع ضجيجهم التافه وضحكهم.
كانت التعليقات من قبل مجموعة خلفي
بترديد اغاني لنانسي عجرم أثناء غناء ريم ينا
كانت إذا ذكرت ريم في موالها مثلا : منين اجيب الدوا
يعلقوا : طيب جيبي اسبرين.

وغيرها من التعليقات التافهه
البعيدة كل البعد عن الفئة التي ترغب بحضور فن غنائي ملتزم ومحترم.
اضافة الى مغادرة العديد من الحضور اللامبالي بالحضور
جماعات للخارج.
مما يسيء للجو العام في المكان

الرجاء من إدارة المهرجان
ترك المقاعد فارغة عوضا عن توزيع البطاقات لكل من هب ودب.
احتراما لمهرجات الاردن وللاردن.

طبعا انا اتحدث عن جزء من الحضور الذي كان حولي
مع احترامي الكبير لحضور لا باس به تفاعل وانسجم واستمتع جدا بحفل ريم بنا


م.هناء الرملي

Rushdy Shadid said...

والله يا محمد نفس التعامل الزفت صار معي
جبت الكميرا بقولي ممنوع بقوله طيب شو الحل وين احطها بقولي روح قااال
انا مش فاهم على ايش هل هبل هاد كله :SS‬

Mohammad H. ALsawafiri said...

Sara7a ma3ak 7a2 .. o el moshkili inno el Ushers o el security bikuno 3aysheen el dour innhom ishi mohim ( FI KOL MAKAN ta2reeban )
like In Malls or wherever !!

Rakan Arnaout said...

قلة الأدب وقلة الإنسانية سمة جديدة طغت على مجتمعنا وطلعتلنا هيك أشكال ما بدي حتى أشبها بأي نوع حيوان حتى ما أجرح مشاعر الحيوانات. بكفي قصة اللي طخوها مع ولادها عشان أعترضت على تشحيطهم بعد مباراة إسبانيا... الأحسن خود معك 60 رشاش المرة الجاي!!

Khalid Zalloum said...

Well put mohammad ..sounds kike a terable experience and an indecative of the demoralization of our society
what a shame ..i belive every one in jordan has sucha astory to share in a different setting

Tech Lovers said...

Hi Mohammad,

The thing is about this Maharajan is that it replaced MAhrajan Jerash, which was, a true place for all people to be. It was affordable and fun and compatible with the majority of people's needs and tastes and financial capabilities. When it was rebranded as Mahrajan Al Urdon, I was happy that the even will cover more areas in Jordan and will be accessibel for even more people. But alas, it seems that culture and art in Jordan is only for the elite.
Im for having great and hip bands, but I am also strongly for including Jordanians in their own events...
I share your disappointment with the organization and the ushers, but did you truly have different expectations. Jordan is well known for poor event management and planning.

Yousef Omar said...

الأخ محمد القاق,
كل الحب والتقدير ودايما يعطيك العافية... أشد على إيديك وبحكي أكيد أنتا شفت برضو إلي صار بحفلة مي نصر. بهاي الحفلة الجمهور بدع وما أعطى مي فرصة تغني... حسيت حالي بحسبة... كان لازم يكون في تنظيم أكتر وضبط للجمهور ... 100 وردة
يوسف

AmartA said...

محمد القاق ,

نحيطك علما بأننا نقلنا تدوينتك هذه الى القسم الخاص بالمدونات و المدونين
في منتديات "أمآرتا" .. يمكنك مشاهدته .. و الرد على مشاركات الاعضاء (إن اردت طبعا) من هذا الرابط

http://www.amarta-sy.com/showthread.php?t=1007&p=15848#post15848

اجمل التحيات :)

مع القلعة said...

بعد أن كانت نيته تغطية فعاليات القلعة , تراجع وقال : مهرجان الأردن لن يعتّب باب الخبيزة(مدونته)..فما الذي جرى؟

http://ma3-alqal3a.weebly.com/1/post/2010/07/10.html